كيفية حفظ القران                               

                                         بسم الله الرحمن الرحيم

لمن اراد حفظ القران الكريم  هذة مجموعة امور يجب اتباعها بحسب اهل الخبرة مع مراعاة كل شخص حسب امكاناتة  يحتاج الشخص الى معجم لمعرفة معان الكلمات  وبعض التفاسير لمعرفة سبب النزول للأية وشرحها ولو اجمالا  وذلك يساعد في ترسيخ الحفظ اما باقي المعلومات فقد جمعتها من بعض المواقع الاسلامية جزاهم الله خير ووفقهم  وبذلك اكون قد انهيت هذة المدونة والحمد لله رب العالمين                                                                                  


وهذة طريقة للحفظ  وهناك طرق اخرتليها مع بعض المعلومات المفيدة






· الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
هذه الطريقة تتميز بقوة الحفظ ورسوخه ، وسرعة الحفظ والانتهاء من ختم القرآن سريعا ، وهذه الطريقة مع التمثيل بوجه واحد من سورة الجمعة ما يلي :

1 ـ تقرأ الآية الأولى عشرين مرة : ( يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ) .

2 ـ تقرأ الآية الثانية عشرين مرة : ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ).

3 ـ تقرأ الآية الثالثة عشرين مرة : ( وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ).

4 ـ تقرأ الآية الرابعة عشرين مرة : ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ).

5 ـ تقرأ هذه الأربع من أولها إلى آخرها للربط بينها عشرين مرة .

6 ـ تقرأ الآية الخامسة عشرين مرة : ( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) .

7 ـ تقرأ الآية السادسة عشرين مرة ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) .

8 ـ تقرأ الآية السابعة عشرين مرة : ( وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) .

9 ـ تقرأ الآية الثامنة عشرين مرة : مثل ( قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) .


10 ـ تقرأ من الآية الخامسة إلى الآية الثامنة : عشرين مرة للربط بينها .


11 ـ تقرأ من الآية الأولى إلى الآية الثامنة : عشرين مرة لإتقان هذا الوجه .
وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتلفت الحفظ .

* وهكذا تلتزم هذه الطريقة في كل وجه لكل القرآن ولا تزد في اليوم الواحد عن حفظ أكثر من ثمن لئلا يزيد عليك المحفوظ فيتلفت الحفظ .


إذا أردت حفظ وجه جديد في يوم غد فكيف أفعل ؟
ـ إذا أردت أن تحفظ الوجه الآخر في اليوم التالي فقبل أن تحفظ الوجه الجديد بالطريقة التي ذكرتها لك ، تقرأ من أول الوجه إلى آخره عشرين مرة ليكون محفوظ الوجه السابق راسخا ، ثم تنتقل إلى حفظ الوجه الجديد على الطريقة التي أشرت إليها .

كيف أجمع بين الحفظ والمراجعة ؟


ـ لا تحفظ القرآن بدون مراجعة ، فذلك لو حفظت القرآن وجهًَِا وجهًا حتى تختم القرآن ، وأردت الرجوع إلى ما حفظته وجدت نفسك قد نسيت ما حفظته ، والطريقة المثلى أن تجمع بين الحفظ والمراجعة ، وقسم القرآن عندك ثلاثة أقسام كل عشرة أجزاء قسم ، فإذا حفظت في اليوم وجها فراجع أربعة أوجه حتى تحفظ عشرة أجزاء ، فإذا حفظت عشرة أجزاء ، توقف شهرًا كاملاً للمراجعة ، وكل يوم تراجع ثمانية أوجه .
ـ وبعد شهر من المراجعة ابدأ في بقية الحفظ تحفظ وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تحفظ عشرين جزءا فإذا حفظت عشرين جزءا ، توقف عن الحفظ مدة شهرين لمراجعة العشرين جزءا ، كل يوم تراجع ثمانية أوجه ، فإذا مضى شهران على المراجعة ، ابدأ في الحفظ كل يوم وجها أو وجهين حسب القدرة ، وتراجع ثمانية أوجه حتى تنتهي من حفظ القرآن كاملاً .


ـ فإذا انتهيت من حفظ القرآن ، راجع العشرة الأجزاء الأولى بمفردها مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، ثم تنتقل إلى العشرين جزءا مدة شهر ، كل يوم نصف جزء ، وتقرأ من العشرة الأجزاء الأولى ثمانية أوجه ، ثم تنتقل إلى مراجعة العشرة الأخيرة من القرآن مدة شهر كل يوم نصف جزء مع ثمانية أوجه من العشرة الأجزاء الأولى ، وثمانية أوجه من العشرين جزءا .


كيف أراجع القرآن كاملاً إذا انتهيت من هذه المراجعة ؟




ـ ابدأ بمراجعة القرآن كاملا ، كل يوم جزءان ، أن تكرره ثلاث مرات كل يوم وتكون في كل أسبوعين تختم القرآن كاملا بالمراجعة .
وبهذه الطريقة تكون خلال سنة قد حفظت القرآن كاملا بإتقان ، وافعل هذه الطريقة سنة كاملة .



ماذا أفعل بعد سنة من حفظ القرآن ؟

بعد سنة من إتقان القرآن ومراجعته ، ليكن حزبك اليومي من القرآن حتى مماتك هو حزب النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان يحزب القرآن سبعا ، أي كل سبعة أيام يختم القرآن ، قال أوس بن حذيفة رحمه الله : سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا : ثلاث سور ، وخمس سور ، وسبع سور ، وتسع سور ، وإحدى عشر سورة ، وحزب المفصل من قاف حتى يختم . رواه أحمد .
ـ أي في اليوم الأول يقرأ من <سورة الفاتحة> إلى نهاية <سورة النساء> وفي اليوم الثاني : يقرأ <سورة المائدة> إلى نهاية <سورة التوبة> وفي اليوم الثالث : يقرأ <من سورة يونس> إلى نهاية <سورة النحل> وفي اليوم الرابع يقرأ من <سورة الإسراء> إلى نهاية <سورة الفرقان> وفي اليوم الخامس : يقرأ من <سورة الشعراء> إلى نهاية <سورة يس> وفي اليوم السادس : يقرأ من <سورة الصافات> إلى نهاية <سورة الحجرات> ، وفي اليوم السابع : يقرأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس> .

ـ وحزب النبي صلى الله عليه وسلم جمعه العلماء في قولهم ( فمي بشوق ).

ـ فكل حرف من هاتين الكلمتين هو بداية حزب النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم ، فحرف الفاء في قولهم ( فمي ) رمز لسورة الفاتحة يشير إلى أنه حزبه في اليوم الأول يبدأ من سورة الفاتحة ، وحرفالميم في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثاني يبدأ من <سورة المائدة> وحرف الياء في قولهم ( فمي ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الثالث يبدأ من <سورة يونس> وحرف الباء في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الرابع يبدأ من سورة <سورة الإسراء> وحرف الشين في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم الخامس يبدأ من <سورة الشعراء> ، وحرفالواو في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السادس يبدأ من <سورة والصافات> ، وحرف القاف في قولهم ( بشوق ) يشير إلى أن بداية حزبه في اليوم السابع يبدأ من <سورة ق> إلى نهاية <سورة الناس>.


كيف أفرق بين المتشابهات في القرآن ؟

ـ أفضل طريقة أنه إذا وقع عندك تشابه في آيتين ، فافتح المصحف على كلتا الآيتين ، وانظر ما الفرق بينهما ، وتأمله ، وضع لنفسك ضابطاً ، وأثناء مراجعتك ، الحظ ذلك الفرق مرارًا حتى تتقن المتشابه الذي بينهما .

- قواعد وضوابط في الحفظ :



1 ـ يجب أن يكون حفظك على شيخ لتصحيح التلاوة .
2 ـ احفظ كل يوم وجهين ، وجها بعد الفجر ، ووجها بعد العصر أو بعد المغرب وبهذه الطريقة تحفظ القرآن كاملا متقنا خلال سنة ، ويكون حفظك متقنا ، أما إذا أكثرت من الحفظ فإن المحفوظ يضعف .
3 ـ الحفظ يكون من سورة الناس إلى سورة البقرة ، لأنه أيسر ، وبعد حفظك للقرآن تكون مرجعتك من البقرة إلى الناس .
4 ـ الحفظ يكون من مصحف موحد في الطبعة ليكون معينا على رسوخ الحفظ وسرعة الاستذكار لمواطن الآيات وأواخر الصفحات وأولها .
5 ـ كل من حفظ في السنتين الأوليين يتفلت عليه المحفوظ ، وهذه تسمى ( مرحلة التجميع ) فلا تحزن من تفلت القرآن منك أو كثرة خطئك ، وهذه مرحلة صعبة للابتلاء ، للشيطان منها نصيب ليوقفك عن حفظ القرآن ، فدع عنك وساوسه ، واستمر في حفظه ، فهو كنز لا يعطى لأي أحد .






الطريقة الأولى

الطريقة المثلى وهي التي حفظ بها الدكتور يحي الغوثاني


1- احرص على اقتناء نسخة جيدة من القرآن الكريم .

2- لا تبدل المصحف الذي تحفظ منه ، ويُفضل مصحف الحفاظ .

3- تهيئة الجلسة نفسياً باستحضار النية والرغبة في الثواب ، والوضوء والطهارة الكاملة ، والجلوس في مكان ترتاح فيه كالمسجد مثلاً ، خالي من النقوش والزخارف متجدد الهواء .

4- استقبال القبلة والجلوس بخشوع وطمأنينة .

5- البدء ( بعملية التسخين والتحمية ) وهي الاستعداد بقراءة بضع صفحات بصوت جيد .

6- احذر من أن يستهويك جمال صوتك فتحلق في جواء النغم وتنسى الحفظ .

7- افتح الصفحة التي تريد حفظها بعد 5-10 دقائق من التسخين .

8- ركز جيداً بنظرك على الآيات ، وأن عينيك عدسة تصوير فلا تجعلها تهتز ..

9- اقرأ الآية الأولى بالنظر إليها بتركيز وبصوت مسموع مجوَّد بقراءة صحيحة .

10- اعد قراءتها ثلاث مرات أو أكثر حتى يستوعبها عقلك .

11- اغمض عينيك وتصور في ذاكرتك مواضع الكلمات واقرأها ثم كررها مرتين أو ثلاث حتى ولو نجحت من أول مرة .

12- ثم اقرأها مرة أخرى من المصحف .

13- اغمض عينيك للمرة الأخيرة واقرأها وبالتالي تكون قد نقشتها في ذاكرتك فلا تزول إن شاء الله ..

14- احذر من أن تشتت نظرك في النظر للوحات الخطية والجدران والزخارف ..

15- كرر الخطوات السابقة في كل آية وإن كانت الآية طويلة فقسمها لتتناسب مع الوقف والمعنى الصحيح .

16- ابدأ في عملية الربط بأن تقرأ الآية وتوصلها بالآية التي بعدها من غير توقف كررها مراراً لا تقل عن خمس 


الخلاصة : 

التهيئة النفسية

=> التسخين

=> التركيز

=> التكرار

=> الربط

=> حفظ متين بطريقة مثلى

*********************************



الطريقة الثانية : الحفظ بين اثنين


تعتمد هذه الطريقة على المثل القائل ( نَبَتَ العلمُ بين اثنين ) وتتمثل بالخطوات التالية :

1- اختر صديقاً يهمه ما يهمك واتفقا على موعد للحفظ كأن يكون بعد الفجر أو بين المغرب والعشاء على أن يكون يومياً .

2- ليفتح كل واحد منكما ويقرأ الأول نظراً وينظر الثاني بإصغاء في مصحفه ، ثم يعيدها الثاني نظراً ، ثم يعيدها الأول غيباً ثم يكررها الثاني غيباً .

3- انتقلا إلى الآية الثانية ، وبنفس الأسلوب حتى تنتهي الصفحة .

4- ثم ابدآ بعملية الربط حتى تستشعرا أنكما اتقنتما حفظهما .

5- ثم تأتي عملية الاختبار فيكون الأول الأستاذ والثاني الطالب ثم يعكس الحال ويسجل كل واحد منكما عدد الأخطاء وينبهه عليها .


************************************



الطريقة الثالثة :
الاستفادة من الأوقات الضائعة في السيارة 

وهي لمن يقول ليس لدي وقت ويرغبون في حفظ القرآن الكريم .. وهذه طريقة مثلى لهم حيث يقضون أكثر أوقاتهم في السيارة ...

1- صوَّر من المصحف الصفحة التي تريد أن تحفظها .

2- علقِّقها أمامك في سيارتك في مكان لا يعيقك عن القيادة .

3- اقرأ الآية الأولى بينما يسخن محرك السيارة .

4- فإذا انطلقت على بركة الله كرر الآية غيباً أكثر من مرتين ، وهكذا ....

5- احفظ الأوراق في مُغلَّف في المنزل لتعود إليها مرة أخرى .

6- لا تنظر إلى الورقة كثيراً حتى لا تصاب بحادث ولكن أثناء التوقف وانتظار الإشارة .

وقد قام أحد الأخوة بتجليد صفحات المصحف بتجليد شفاف على الآلة الكهربائية بعد أن فصل كل صفحة عن بعضها فأصبحت كل ورقة متينة لا تتأثر مع كثرة الاستعمال واختار مصحف الجيب وحفظت في محفظة كأشرطة الكاسيت ، ويمكن أن يضع شريط الكاسيت فيردد من الشيخ فلا يهمله هذا عن القيادة ..


*********************************



الطريقة الرابعة

السماع من آلة التسجيل ولها أكثر من طريقة نورد بعضها

1- اقتن ختمة كاملة من القرآن الكريم مسجلة بصوت قارئ متقن ، ويمكن أن تكون تسجيل فيديو وهذا يكون في المنزل فتسمع الشيخ وتراه أيضاً .

2- احضر الشريط الأول واسمعه في السيارة ثم أعيده أكثر من مرة وحاول الترديد معه تبدأ من حيث يبدأ وتقف عندما يقف .

3- في المرة الرابعة يجب أن تكون في البيت : كرر الآية الأولى مع القارئ ثم أوقف المسجل وأعيدها فإن حفظتها أكمل وإلا أعد المحاولة مرة أخرى ، وإن قرأتها صحيحة فكررها ثلاث مرات غيباً لترسخ في ذهنك رسوخاً جيداً بإذن الله تعالى .

4- انتقل للآية الثانية واصنع كما صنعت في الأولى تماماً ..

5- ثم لا تنس عملية الربط .

6- وكما أن هذه الطريقة تصلح في السيارة فهي تصلح للبيت ولكن عند سماعك للشريط افتح المصحف وتابع مع القارئ وقسم السورة إلى مقاطع حسب المشاهد والمعاني .

7- اسمع المقطع الأول ثم كرره غيباً وهي تصلح للمكفوفين أيضاً ..

8- ويمكن أيضاً استخدامها وأنت على الانترنت ومن خلال عملك على الكمبيوتر ، فتقوم بتشغيل السورة المراد حفظها وكررها أكثر من مرة ، وفي المرة الرابعة أعيدها وحدك غيباً فإن حفظتها وإلا أعد المحاولة ، وإن قرأتها صحيحة فكررها ثلاث مرات غيباً ..

9- وهناك من البرامج التي تباع في الأسواق بأصوات القراء وتستطيع من خلالها تسجيل صوتك وصوت أبناءك واعادتها والتحكم في تكرار الآيات ..

**********************************

الطريقة الخامسة : تشغيل عقلك الباطن

1- اختر شريط الكاسيت للسورة التي ترغب في حفظها .

2- اسمعه ورأسك على وسادة النوم والأنوار مطفأة والهدوء كامل .

3- اصغِ بكليتك إلى صوت القرآن وحاول أن يكون منخفضاً قدر الإمكان .

4- ولما تستيقظ للفجر حاول أن تقرأ السورة من المصحف وستجد أنك قد حفظتها ، وجرب فالتجربة أكبر برهان .

فوائد هذه الطريقة : 

1- تشغل العقل الباطن فهو لابد وأن يعمل بما سمعه آخر شئ قبل النوم .

2- تنفع كثيراً في المراجعة .

3- علاج لمرض الأرق وعدم النوم والمصابين بمس الجن وأمراض الصرع .

4- تساعد المكفوفين كثيراً في تركيز حفظهم .

5- تساعد الأطفال ما بين 3-5 سنين وأكثر في الحفظ وحيث أنهم يحفظون بسرعة وبقدر كبير فالذاكرة تكون قوية عند الأطفال أكثر من البالغين .

6- خاص بالمرأة : يمكن أن تفيد المرأة أيضاً وخاصة في الأيام التي لا تستطيع فيها أن تمس المصحف وحتى لا ينقطع حفظها ، وخاصة لو كانت الأيام طويلة ( 7-15) يوم .


************************************


الطريقة السادسة :

استدعاء الذاكرة عن طريق الكتابة


تختلف منافذ الذاكرة عند الناس من شخص لأخر ، فبعضهم ذاكرته بصرية ، فلو قرأ كتاباً ولو لمرة واحدة فيحفظ ببصره أماكن الأفكار ولو لم يسمعه .

وطريقة الكتابة لها عدة عدة طرق : 

1- اختر خمس آيات مثلاً وركز النظر جيداً على الآيات وشكلها وبعد الحفظ تحاول أن تكتب ما حفظت ثم تعقد مقارنة بين ما كتبت وما في المصحف وتلاحظ أخطائك .

2- أن يكتب الشيخ لطلابه الآيات المطلوب حفظها في دفاترهم أو على السبورة أمامهم ثم يكتبون خلفه ، فيصحح لكل واحد كتابته ثم يأمرهم بالحفظ مما كتبوا ثم يسمع منهم ويأمر بالكتابة مِن حِفظهم ، ويمكن أن يعملها الأب مع أولاده .

3- ولكن احذر من أن ترمي بالأوراق التي كتبت فيها ، بل اجعل ذلك في دفتر خاص واحتفظ به حتى تستطيع أن ترجع إليه من وقت لآخر للمراجعة .. 


*************************************

                              الطريقة السابعة :
 اقتران الآيات بزمان خاص 
إن من دواعي تثبيت الحفظ الاقتران الزماني ، وهو أن يقترن حفظك بوقت من الأوقات لا ينسى ، فمثلاً ليلة الجمعة تحفظ سورة الكهف وليالي رمضان تخصص سور تحفظ فيها ، وفي وقت الاشراق وفي الأماكن التي تحبها .. كأن يرزقك الله زيارة للحرم النبوي أو المكي فاجعل فيه سور تحفظها واربطها بالحرم فلن تنساها ، ويرزقك الله بالحج فاجعل فيه سوراً تحفظها فتقترن بأيام الحج أو تربطها بمرض معين أو حادثة معينة لأهل بيتك .. وهكذا ..

وإذا كنت قد جربت طريقة أخرى لم نكتبها هنا ، ووجدتها مفيدة ورائعة فمدنا بها لعل الله أن يرزقنا حفظ كتابه بطريقتك فتأخذ الأجر العظيم ، ولو كنت جربت إحدى هذه الطرق أو غيرها فاكتب لنا كيف كانت تجربتك وما هي الصعوبات التي واجهتك ..


************************************
المأكولات التي تساعد على الحفظ 
1- العسل فيه شفاء للناس بنص القرآن قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) (النحل: من الآية69) .

2- اغل النعناع وقطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء ، وأضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي واشربه في الصباح وتمتع طوال يومك بذاكرة صافية ونشاط في الجسم وعدم ارتفاع السكر لديك .

3- وخلط العسل بزيت الحبة السوداء مفيد جداً في تحسين الصوت وإذهاب البلغم .

4- قال الهاشمي : " من أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب " وهو مجرب لتقوية الذاكرة ويساعد الأطفال لتنمية الذكاء والحفظ ..

5- جاء رجل إلى علي بن أبي طالب{ع} فشكا إليه النسيان فقال : عليك بألبان البقر ؛ فإنه يشجع القلب ويذهب النسيان .

6- وقال أيضاً : عليكم بالرمان فإنه نضوج المعدة .

7- شرب ماء زمزم بنية الحفظ لقول رسول الله صلى الله عليه الة وسلم : (( ماء زمزم لما شرب له )) .

8- أكل السمك الطازج يساعد على الحفظ .

9- ولكن كثرة الطعام والتخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة واسترخاء في التفكير ، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشط الذاكرة قوي الحفظ ، وكان يقول الشيوخ : ( البطنة تذهب الفطنة ) ..










في ظل ما نشهده من تطور ووسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتطور بشكل سريع أصبحت قدرة الإنسان على الحفظ ضعيفة، فقد أثبتت دراسة حديثة انه كلما ازدادت الأجهزة ذكاءً كلما ازداد الإنسان غباءً، ففي عصرنا الحالي نجد أن الناس أصبحت تعتمد على الفيسبوك لحفظ أعياد ميلاد أقاربهم، وأيضاً أصبحنا لا نحفظ أرقام الهواتف، بل نعتمد على الأجهزة الحديثة واستخراجها منها عند الحاجة في حين أنّنا كنا نحفظ أرقام هواتف منازلنا وأقاربنا أيضاً قبل ثورة التكنولوجيا التي نشهدها حالياً. لا بدّ من الإشارة إلى أنّنا بحاجة إلى العودة لاستخدام الوسائل التقليدية للحفظ، بما لا يتعارض مع استخدام الوسائل الحديثة بل علينا الاستعانة بها لحفظ المعلومات التي نحتاجها، فالطالب عليه المحافظة على استخدام الورقة والقلم وتسجيل ملاحظاته فيما يتعلق بالمواد الدراسية، ويمكن لمدير العمل أيضاً وضع أجندة يسجل فيها أهم الأرقام والتواريخ المطلوبة لعمله، والسيدة في المنزل يمكنها تسجيل ملاحظات متعلقة بواجباتها الأسرية أيضاً. ويمكن أن نلخص أسهل طرق الحفظ فيما يلي: أفضل طرق الحفظ: ينصح بقراءة الدرس قراءة أولية بشكل عام، ومن ثم التركيز على كل فقرة وقراءتها قراءة استيعابية، ويمكن القيام بتظليل المعلومات المهمة من أجل زيادة ترسيخها في العقل ، وبعد القراءة يأخذ الطالب ورقة وقلم ويسجل ما تم حفظه من الدرس، ثم يلقي الطالب نظرة على الدرس ومقارنته بما قام بكتابته على الورقة ليتأكد من انه قام بحفظ الدرس. كثرة تكرار ما تم حفظه مع التسميع، حيث أن التسميع يرسخ المادة ويسرع حفظها أكثر من الذي يقوم بحفظ المادة دون تسميع. أن يحفظ الطالب دروسه بالتدريج ولا يسابق الزمن لكي يسرع في الحفظ، لأنه بهذه الطريقة سوف ينسى المعلومات بشكل سريع. اختيار الوقت المناسب للحفظ وهو إمّا آخر الليل أو أول النهار، مع الأخذ بعين الاعتبار أن يأخذ الطالب فترة كافية للنوم حتى يستطيع تذكر ما تم حفظه. للحصول على أفضل نتيجة يجب أن يكون الطالب قد حصل على غذاء متوازن، وان يبتعد عن القلق والتوتر، ويفضل اخذ استراحة بين فترة وأخرى أثناء عملية الحفظ. لا تختلف طرق الحفظ للطالب عن طرق الحفظ للأشخاص العاديين، فلكل منا وظيفة أو مهام عليه حفظها، فمشاغل الحياة ممكن أن تنسينا الكثير من الأشياء، حتى أسماء الأشخاص الذين مروا بحياتنا ممكن نسيانها، لذلك لا بد من المداومة على حفظ المعلومات التي نرغب بحفظها بالطريقة التي تناسبنا كتسجيل الملاحظات وغيرها من الوسائل.











                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     هناك بعض الصعوبات التى يمكن أن تعوقك عن المذاكرة والتى يجب عليك أن تكتشفها وتحاول التغلب عليها، حتى تستطيع أن تدخل فى المذاكرة الفعالة، وأهم هذه الصعاب


1-عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة،فتفقد وقتك فى التنقل من درس إلى آخر ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً



2-تراكم الدروس وعدم القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها







3-كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها ويصورونها لك على أنها (بعبع) لا يمكن التغلب عليه

4-أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك فى اللهو والهراء دون تقدير لأى مسئولية


5-القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية والتى تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد والتقدم الدراسى



كيــف تـذاكـــر ؟؟


لتحقيق المذاكرة الفعالة التى تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الثلاث التالية: القراءة الإجمالية للدرس / الحفظ والمذاكرة / التسميع / المراجعة. وفيما يلى كل مرحلة بشىء من التفصيل

أولاً: القراءة الإجمالية للدرس

يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع الإرشادات التالية

1-تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسى إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس فى ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه


2-قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع فى قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز


3-الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية، ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس



ثانياً: الحفظ والمذاكرة


القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج فى أى مادة هى: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم فى عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التى سوف تضعها فى الامتحان، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطى الذكاء الذين استطاعوا التفوق فى الامتحانات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى فى أدق المواد مثل الرياضيات!!؟… وفيما يلى إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات

1-تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك


2-افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها


3-ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفاهية


4-قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة


5-ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة



كيف تقاوم النسيان وتقوى ذاكرتك ؟؟اهتم علماء النفس بدراسة ظاهرة النسيان خاصة لدى الطلاب، وحددوا بعض القواعد التى تساعد على التغلب على النسيان وتعمل على تقوية القدرة على التذكر، وأهمها:


1-تعرف على النقاط الرئيسية فى الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت فى ذهنك وذاكرتك


2-لا تذاكر وأنت مرهق فالتعب لا يساعد على تثبيت المعلومات فتنساها بسرعة


3-قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها وحفظها كوحدة مترابطة


4-ثق فى نفسك وفى ذاكرتك واحفظ بسرعة



ثالثاً: التـسـميـع


يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة فى الامتحانات فإنه يقف حائراً ويقول: (إنى أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلى

1-التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التى تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك

2-هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول

3-أنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذى يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذى يقوم بالتسميع بعد 36 يوماًوتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب فى المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هى التى تشبه الطريقة التى سوف تستخدمها فى الامتحان، ومن أهم طرق التسميع ما يلى

التسميع التحريرى
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، وينم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة فى الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك

التسميع الشفوي
وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة مايلى لتحقيق أفضل النتائج

1- إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب فى الأجزاء التى لا تتأكد منها

2-التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك

3-التسميع فى صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل


كم من الوقت تقضيه فى التسميع ؟؟؟يتوقف ذلك على طبيعة المادة التى تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية

1-إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع

2-إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع هو العملية الأساسية فى المذاكرة

3-إذا كانت المادة أدبية فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع للحديث بااقيه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فضائل وخصائص سور وايات القران